هل يمكن تناول الشكولاتة اثناء القيام بحمية غذائية؟

هل يمكن تناول الشكولاتة اثناء القيام بحمية غذائية؟

     


    يعتقد الكثير من الناس أن تناول الشوكولاتة بعد فقدان الوزن مضر لأن الشوكولاتة تحتوي على سعرات وسكر ودهون، لكن الدراسات أظهرت أن تناول الشوكولاتة الداكنة يساعدك على الشعور بالشبع مما قد يغير هذا الرأي، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاكاو أيضًا على نوع من مركبات الفلافونويد، والتي ترتبط بفقدان الوزن ولها تأثير على فقدان الوزن في تجربة علي الفئران، بالإضافة إلى أن الشوكولاتة تحتوي أيضًا على كمية صغيرة من الكافيين.

    الفوائد العاملة للشوكولاتة الداكنة


    ·      يعتبر غذاءً مغذيًا: فهو غني بالألياف وخاصة الألياف القابلة للذوبان والعديد من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز.

    ·      إنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة القوية: على سبيل المثال البوليفينول والفلافونول والكاتيكين وقد أظهرت بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو والشوكولاتة الداكنة أقوى من تلك الموجودة في أنواع معينة من الفاكهة (مثل التوت الأزرق(.

    ·      يمكن أن يحسن تدفق الدم: لاحتوائه على مركبات الفلافونول، يمكن أن تحفز جدران الشرايين على إنتاج أكسيد النيتريك، مما يساعد على استرخاء الشرايين، وتقليل مقاومتها لتدفق الدم، ويمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، ولكن تجدر الإشارة إلى أن تعتبر هذه الآثار طفيفة، يؤثر بشكل كبير على الضغط.

    ·      تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات تمنع أكسدة الكوليسترول السيئ (LDL) وتزيد من محتوى الكوليسترول الجيد (HDL) ، كما وجد أنها تحسن من استجابة الخلايا للأنسولين، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الشرايين.

    التحكم بالشهية

     

    عند تناول الأطعمة السكرية، يصبح الجسم مقاومًا للأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون النمو المطلق للهرمون: إنه هرمون يسبب زيادة الشهية، وقد أظهرت الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة يمكنها مقاومة الأنسولين.

    تقلل من مستوى هرمون الجريلين، وتساعد على التحكم في الشهية، كما تساعد على تحسين الحالة المزاجية، وذلك لاحتوائها على مادة البوليفينول، كما أنها بديل جيد للحلويات، ولأن فقدان الوزن يتطلب نظامًا غذائيًا سليمًا وممارسة الرياضة المناسبة.

    الفوائد العامة للشوكولاتة

    للشوكولا الداكنة العديد من الفوائد الصحية للجسم وقد ذكرنا الآتي:

    ·      يعتبر من أصح الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.

    ·       تساعد في خفض ضغط الدم.

    ·       لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

    ·      يمكن أن يحسن وظائف المخ.

    ·      يمكن أن تساعد في تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم؛ تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافانول التي تحفز جدار الشرايين على إنتاج أكسيد النيتريك.

    ·       يرسل المركب إشارة إلى الشريان للاسترخاء.

    ·      يمكن أن يساعد في حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس؛ يمكن لمركبات الفلافانول تحسين تدفق الدم إلى الجلد وزيادة كثافته ورطوبته.

    ·      يمكن أن يساعد في تحسين وظائف المخ؛ أظهرت دراسة أنه بالإضافة إلى منبهات الدماغ التي تحتوي على مسحوق الكاكاو (مثل الكافيين).

    القيمة الغذائية للشوكولاتة

     

    يدعي مصنعو الشوكولاتة البيضاء والحليب أن منتجاتهم مفيدة للصحة، نظرًا لاحتوائها على الحليب الذي يوفر البروتين والكالسيوم، يعتقد الأشخاص الذين يدافعون عن الشوكولاتة الداكنة أنها تحتوي على المزيد من الحديد ومضادات الأكسدة.

    في الواقع، كلما كانت الشوكولاتة أغمق، كلما زاد تركيز مسحوق الكاكاو ومحتواها من مضادات الأكسدة، لكن الاختلاف في العناصر الغذائية يعتمد على الشركة المصنعة، لذلك يُنصح بالتحقق من الملصق للتأكد من محتواها من العناصر الغذائية.

    أضرار الشوكولاتة ومحاذير استخدامها


    ·      صحة العظام: أظهرت بعض الدراسات أن الشوكولاتة يمكن أن تسبب ضعف وهشاشة العظام.

    ·      المعادن الثقيلة: قد تحتوي أنواع معينة من الكاكاو والشوكولاتة على مستويات عالية من الكادميوم والرصاص، والتي تصنف على أنها معادن ثقيلة وهي سامة للكلى والعظام وأنسجة الجسم الأخرى.

    ·      تسوس الأسنان: ارتفاع نسبة السكر في معظم أنواع الشوكولاتة يمكن أن يسبب تسوس الأسنان.


    abdalaziz
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع globaltripzone .

    إرسال تعليق